Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الثلاثاء, 06 آذار/مارس 2018 09:17

" بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه"

كتبه 

 

عبد الرحمن الطويل 

 

بفرحة المتقين الذين هم على موائد أهل الله ملتقين ومن مناهل علمهم ذائقين شاربين مرتوين إلتقيت بسماحة الإمام وكان اللقاء هذه المره مختلفاً فقد وجدت فى ضيافته بعض الناس الذين أظنهم ( وبعض الظن إثم ) من المتطفلين أوقل هم من المنكرين حتى أنى عندما القيت السلام لم يرد أحد من الحاضرين سوى مولانا الإمام لأنهم رأونى حليقاً وكانوا هم ملتحين فجلست غير بعيد أستمع إليهم وهم يسألون والشيخ يجيب ويجيد ثم ينكرون والشيخ يعيد ويفيد ولكن لا فائده من مفيد لمستمع لا يريد وقد كان الحوار – إذا جازت التسميه – هذه المره له ظروفه الخاصه حيث جرى الحوار بين مولدين كبيرين فى مصر العامره بأهل الله وأهلها .

أقول: كان الحوار بين مولد السيد أحمد البدوى رضى الله عنه ومولد السيد إبراهيم الدسوقى رضى الله عنه وقد جرى هذا اللقاء على هذا النحو أوقل نحو هذا النحو :

قالوا للسيد : لقد حاولنا اللقاء بكم فى الأسبوع الماضى فأخبرنا مدير مكتبك أنك فى المولد فى طنطا وعندما جلسنا معك . هكذا يقولون – سمعنا أنك تستعد لمولد آخر وهو مولد إبراهيم الدسوقى _ هكذا _ فقال الشيخ رضى الله عنه : رضى الله عنهم أجمعين .

فقالوا : كيف عرفت أن الله رضى عنهم ؟

قال الشيخ : لأن الله استخدمهم فى هداية خلقه وهذه دلالة رضاه سبحــانه وتعالى عنهم فقال أحدهم فى سخريه خفيه : وماذا تصنعون فى الموالد ؟

فقال الشيخ : نذكر الله ونصلى على رسوله ونطعم الفقراء والمساكين والإيتام إقتداء بجدنا صلى الله عليه وسلّم , قال الرجل ثم ماذا ؟

قال الشيخ : ونتلو السيره الخاصه بالولىّ . وهنا ظهرت السخريه التى كانت خفيه وبدأ إناء الرجل ينضح بما فيه حيث قال : وترقصون . . وتشربون ثم سكت قليلاً وقال القهوه والشاى وتبيعون الحلوى والحمص . . وتقيمون الملاهى والسيرك والغرز ( جمع غرزه )

وظل يعبر ويعدد ويعتدي وقد أغاظني حلم الشيخ حتى أنى كدت أنسحب إما من لساني أو من المجلس .

وإذا بالشيخ الواثق الحليم يقول : يا أخي الكريم – هكذا الأدب – إني أخاف عليك أن تلقى الله متجنياً على عباده ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) وأعلم هداك الله وأياى أن المشيخه العامة للطرق الصوفية هى جهة التصريح لأى احتفال فى حدود شرع الله تعالى ولسنا جهة تصريح للملاهي وإن كانت ألعاباً بريئه وتراثاً شعبياً وكذلك المقاهى وإن كانت غير محرمه لذاتها ولا نصرح للعابثين ولا للمراجيح وإن كانت الأرجوحه لا شىء فيها ولا للباعه الجائلين وإن كان البيع والشراء مقدماً على المناسك(ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق ) صدق الله العظيم .وحتى لا أطيل عليكم أعلم أن ما يحدث فى بيت الله الحرام بعض حلال وبعض حرام والحرام لا يؤدى بنا إلى إلغاء الطواف ولا السعى وإن حدثت فيه مخالفات فلا يعقل أن تقول المملكه العربيه السعوديه تصرح لمن يسرق عند البيت أويرتكب محرماً لأن فى هذا الأمر الكثير من التجنى وكل من يقصد مكاناً يحاسبه الله على نيته وكما يجب أن تعلم أنه لا تفسد نية رجل بالآخر ولا يبطل عمل رجل بعمل الآخر وأن الأصنام إذا وجدت حول البيت الحرام لا تفقده الجلال والإحترام وكل أمرىء بما كسب رهين وليس معنى أن رجلاً يدخل المسجد ليسرق الأحذيه أن نقول أن ذلك بتصريح من وزارة الأوقاف حتى أن رجلاً فى زمن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم تبول فى المسجد أمام الصحابه وبينهم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فلما هم الصحابه أن يعنفوه قال لهم سيدنا : لا تقطعوا عليه بولته فتؤذيه وبعد أن إنتهى الرجل من فعلته قال الرسول الكريم للحاضرين : أريقوا عليه دلوا من الماء ( أى على بوله ) . ثم قال للرجل : " يا هذا إن هذه المساجد لم تجعل لشىء من البول ولا القذر وإنما هى لذكر الله تعالى وقراءة القرآن " . ثم إسترسل الإمام يقول : ثم أعلم أن الرجل الصالح يحبه الناس فى حياته فإذا إنتقل يعنى مات فإن حبه لا يموت وقد تنسج حوله الأساطير من محبيه الذين عاصروه مما قد يؤدى إلى إعتقاد عند من لم يعاصروه قد يضر بعقيدتهم فيقصدونه من دون الله لذلك فقد وجب على العلماء أحد أمرين إما منع الناس من الزياره إحترازاً من وقوع المحرمات وهذا مستحيل وإما أن يقوم العلماء بدورهم الذى أعدهم الله له وهيأهم له ويحاسبهم عليه وهو التوعية ولا يجب أن نجعل النصيحة جدلاً ولا أن نلقيها جبلاً بل بالحكمة والموعظة الحسنه .

أقول : حفاظاً على عقيدة التوحيد أرى أنه يجب أويحسن إمامة الاحتفال بالمولد وهناك فى ساحة الولىّ وبجوار مقامه يقوم أهل العلم بتلاوة أوذكر سيرته ( أى الولىّ ) ويذكرون الناس بأن هذا الولى أو ذاك ولد يوم كذا وتعلم على يد فلان ثم مرض مرض الموت مثلاً وأوصى بكذا ثم فى النهايه يقولون لهم أنه مات ودفن هنا . . أوهنا ينتبه الناس إلى أن الولى إنما هو بشر مثلهم كما أن رسول الله بشر مثلنا فى البشريه وليس فى المقام والقدر وعندما يعلم الناس ذلك فإنه يردهم عن كل شىء قد يقعون فيه من الشرك , أما الحب فلا يوجد من يستطيع أن يمنعه وهنا قاطع أحدهم الشيخ وإستوقفه قائلاً : أليس الحب عباده ؟ فضحك الشيخ وقال : يا أخى إن من الحب ما هو عباده كحب العبد لله ذلك لأن الله معبود أصلاً والحب لا يعطى للمحبوب رتبه بل يأخذ رتبته فعندما أحب ولدى وأحب آخر فليس معنى ذلك أنى جعلت الآخر ولداً لى وكما قلنا إذا كان المحبوب معبوداً أصلاً فحبه عباده ( حب الله ) وإذا كان المحبوب متبوعاً أصلاً فإن حبه إتباع ( حب الرسول ) وإذا كان المحبوب قدوه أصلاً فحبه إقتداء ( حب الأولياء ) وهكذا أقول لكم أن للحب أهله وللقرآن أهله ولله أهله . فقال الرجل : أستغفر الله العظيم .

فقال الشيخ : أهل القرآن هم أهل الله وخاصته , ثم قال الشيخ : يا إخوانى أحسنوا الظن بإخوانكم وكفوا عن أهل لا إله إلا الله . ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن إتقى ) . ومن الغريب أن القوم قاموا مستأذنين من الشيخ بدون تعليق وإنصرفوا , ثم قال الشيخ ( اللهم أهدهم فإنهم لا يعلمون وأصلح بينهم وبينك فلا يعادونك بمعاداة أوليائك فإن من عادى ولياً فقد بارز الله بالمحاربه .

عزيزى القارىء الكريم : كل عام ونحن جميعاً بخير وأدام الله للإسلام وأهله وعلماؤه العاملين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

والسلام عليكم . . وعليكم السلام                                       مريــــد

           

 

وسائط

المزيد من الاخبار

الحسد

الحسد

أعداد / أحمد طه الفرغلى المنسق العام لاتحاد الكتاب والمثقفين العرب باسيوط
سبب صيام يوم عاشوراء والتقويم الهجري لم يكن موجودا

سبب صيام يوم عاشوراء والتقويم الهجري لم يكن موجودا

أجاب الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتى الجمهورية،
ما أسرع إنقضاء الأيام ونهاية الأعمار

ما أسرع إنقضاء الأيام ونهاية الأعمار

شهاب أبوفرد -------------------------------------------
مثلث الإخوان ونجيب والإنجليز

مثلث الإخوان ونجيب والإنجليز

وحينما حاول محمد نجيب الهرب علي طائرة
فى رحاب آل البيت الكرام

فى رحاب آل البيت الكرام

السلطان أبو العلا وضريحه ببولاق القاهرة أعداد / أحمد طه الفرغلى المنسق العام لاتحاد الكتاب والمثقفين العرب باسيوط
الأزهر يبحث تأسيس فرع لخريجي الأزهر في بنجلاديش ومركز للغة العربية

الأزهر يبحث تأسيس فرع لخريجي الأزهر في بنجلاديش ومركز للغة العربية

وصل وفد الأزهر الشريف وجامعة الأزهر والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر

الأربعاء, ۱۹ أيلول/سبتمبر ۲۰۱۸
الأربعاء, ۰۸ محرّم ۱۴۴۰