Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الجمعة, 09 آذار/مارس 2018 08:37

عالم القصص : (( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ))

كتبه 

 

 

 

يحكى أنَّ هناك رجل صالح لديه زوجة وثلاثة أولاد ، وكانت زوجته صعبة الطبع بخيلة وسليطة اللسان ، وكان يتحمل منها الكثير من أجل أولاده ، ويدعوا الله لها دائما بالهداية والصلاح .

وذات يوم إقترب عيد الأضحى فخرج الرجل ليعمل جاهدا لكسب المال من أجل شراء خروف العيد ، وقد أكرمه الله وإستطاع أز يدبر ثمن الخروف قبل العيد بأيام قليلة ، وبعدها ذهب الرجل الصالح إلى السوق وإشترى خروف كبير الحجم كثير الفروة ، وقال : هذا الخروف سوف يسعد زوجتي وأولادي كثيرا ، غادر الرجل السوق فارحا وبيده الخروف ، وفي طريقه للعودة إلى البيت وجد رجل عجوز ملقى على الأرض يلفظ أنفاسه الأخيرة ، فأخذه تحت ظل شجرة وسأله عن بيته فقال له وهو في تعب شديد ، بيتي آخر هذا الطريق ، وبينما هو يحاول مساعدة هذا الرجل العجوز مرَّ عليه غلام فنادى عليه ، وقال له : أريدك أن تسدي لي معروفا يا أخي ، خذ هذا الخروف إلى بيتي إن زوجتي وأولادي بإنتظاري وأنا لا  أستطيع أن آخذه بنفسي لأني  أريد مساعدة هذا الرجل العجوز المريض ، وسأصف لك الطريق إلي بيتي ، حمل الرجل الصالح العجوز على كتفه وأخذه إلى بيته وفي نفس الوقت ذهب الغلام بالخروف إلى منزل الرجل ولم يكن متأكد من البيت بالضبط فأخطأ وأخذ الأضحية إلى بيت الجيران وأعطاهم الخروف قائلا لهم : تفضلوا هذه الأضحية إنها لكم بدون أن يذكر من أين أو لمن !! ، تفاجئ صاحب البيت عندما رأى الخروف ولم يعرف ماذا يقول فهم فقراء لا يمتلكون المال لشراء الأضحية ، فظنَّ أنها من أحد المحسنين فبكى من شدة الفرح وفرحوا أولاده كثيرا عند رأيتهم الخروف ، حتى إنهم لفتوا إنتباه زوجة الرجل الصالح فنظرت من شباك المنزل وعقدت حواجبها والحقد يملئ قلبها و قالت في نفسها : هؤلاء فقراء من أين لهم بالمال لشراء مثل هذا الخروف ؟! 

عاد الرجل الصالح إلى بيته بعد تعب شديد وكان يتوقع أنه سيجد أولاده وزوجته فارحين بالخروف ، فخرجت زوجته كالصاعقة وهي غاضبة نظرت إليه ، قائلة له : أين الخروف ؟! أنظر إلى الجيران لهم خروف كبير وأنت لم تأتي لنا بعد بخروف .

تفاجئ الرجل وقال لزوجته : إنتظري قليلا سوف يأتي شخص بالخروف ، إنتظر الرجل كثيرا ثم خرج من البيت كي يذهب إلى جاره الفقير ويخبره أنه وقع سوء فهم بينهم وقال سيتفهني أكيد ، دق الباب فخرج له جاره فارحًا ودموعه تغرق وجهه وقال له : أنظر يا جاري إنَّ الله كريم عوضني خيرا وأسعدَ أولادي وزوجتي الصابرة .

فتبسم الرجل في وجهه وقال له : إنَّ الله كريم وأنت تستحق كل خير ، أيام مباركة عليك يا جاري ، وخرج من عنده ولم يُرِدْ أن يكسر بخاطر جاره الطيب ، ذهب الرجل يسير بالطريق ولا يعلم أين سيذهب إلى أن وصل إلى بيت الرجل العجوز الذي أنقذه من الموت ، فدق الباب كي يطمئن عليه فوجد إبنه وقال له : كيف حال والدك ؟ فرد الولد عليه : أنت من أنقذت أبي وأنا لا أعرف كيف أرد لك جميلك ، شكر الولد الرجل وأقسم عليه أن يقبل هديته وهي عجل كبير ، حاول الرجل الصالح أن لا يقبل هذه الهدية الكبيرة من شدة الخجل لكن هذه العائلة رفضت وقالت له : أنت رجل طيب تستحق كل خير .

 

الخلاصة :

-ترك الخروف لوجه الله فعوضه الله بعجل كبير سبحانك ربي ما أكرمك .

-كل التأخيرات في حياتك هي لحكمة بالغة يعلمها الله وحده ، لذا سلم أمرك له وثق به ولا تيأس وتيقن أن الله سيعوضك خيرًا حتى تطيب نفسك .

 

قال الله تعالى‏:‏ ‏

                          بسم الله الرحمن الرحيم

{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} ‏[‏الطلاق‏:‏ 2- 3‏].       صدق الله العظيم

 

تحياتي لكم :

الكاتبة الجزائرية / نور الهدى عز الدين غياط .

آخر تعديل على الجمعة, 09 آذار/مارس 2018 08:39

وسائط

المزيد من الاخبار

الحسد

الحسد

أعداد / أحمد طه الفرغلى المنسق العام لاتحاد الكتاب والمثقفين العرب باسيوط
سبب صيام يوم عاشوراء والتقويم الهجري لم يكن موجودا

سبب صيام يوم عاشوراء والتقويم الهجري لم يكن موجودا

أجاب الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتى الجمهورية،
ما أسرع إنقضاء الأيام ونهاية الأعمار

ما أسرع إنقضاء الأيام ونهاية الأعمار

شهاب أبوفرد -------------------------------------------
مثلث الإخوان ونجيب والإنجليز

مثلث الإخوان ونجيب والإنجليز

وحينما حاول محمد نجيب الهرب علي طائرة
فى رحاب آل البيت الكرام

فى رحاب آل البيت الكرام

السلطان أبو العلا وضريحه ببولاق القاهرة أعداد / أحمد طه الفرغلى المنسق العام لاتحاد الكتاب والمثقفين العرب باسيوط
الأزهر يبحث تأسيس فرع لخريجي الأزهر في بنجلاديش ومركز للغة العربية

الأزهر يبحث تأسيس فرع لخريجي الأزهر في بنجلاديش ومركز للغة العربية

وصل وفد الأزهر الشريف وجامعة الأزهر والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر

الأربعاء, ۱۹ أيلول/سبتمبر ۲۰۱۸
الأربعاء, ۰۸ محرّم ۱۴۴۰