Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الثلاثاء, 08 أيار 2018 08:56

حديث أمريكى عن « تغيير النظام فى إيران »

كتبه 

أكد رودى جوليانى عمدة نيويورك السابق أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ملتزم بتغيير النظام فى إيران.

 

جاء هذا التصريح المثير قبل ٥ أيام من قرار واشنطن حيال الاتفاق النووى المبرم بين القوى الكبرى وطهران فى ٢٠١٥.

 

وقال جولياني، الذى انضم إلى فريق محاميى ترامب أخيرا، فى كلمته خلال المؤتمر العام للجاليات الإيرانية بواشنطن : «لا شيء أهم من تحقيق الحرية وتحرير الشعوب الطيبة مثل الشعب الإيراني»، مؤكدا أنه لا يمكن تحقيق السلام فى الشرق الأوسط، من دون تغيير النظام الإيراني»، مؤكدا التزام ترامب بذلك.

 

وأما بيل ريتشاردسون السفير الأمريكى السابق فى الأمم المتحدة فقد تساءل فى مستهل كلمته : «هل أنتم مستعدون لتغيير النظام فى إيران؟ هل أنتم تطالبون بتغيير النظام فى إيران؟»

 

ورد قائلا : «نعم، إنكم ستحققون هذا التغيير .. الاحتجاجات الضخمة فى عموم إيران، حيث بدأت فى نهاية ديسمبر الماضي، كانت الأكبر منذ ٢٠٠٩ واجتاحت ١٤٢ مدينة فى ٣١ محافظة إيرانية.

 

ومن جانبها، أكدت مریم رجوی زعيمة المقاومة الإيرانية أن الشعب الإيرانى يعمل على إسقاط النظام فى طهران، ويطالب المجتمع الدولى بدعمه للانتفاضة.

 

وفى تطور آخر، حث بوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني، خلال مقال بصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، الرئيس الأمريكى على عدم الانسحاب من الاتفاق النووى مع إيران، قائلا : «فى هذا المنعطف الدقيق من الخطأ أن تذهب بعيدا».

 

ويزور جونسون واشنطن حاليا، بهدف إقناع ترامب بعدم الانسحاب من الاتفاق الدولى الذى يضمن كبح الأنشطة النووية لإيران مقابل تخفيف العقوبات الغربية التى كانت مفروضة على اقتصادها.وفى برلين، أكد جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسى إن بلاده وبريطانيا وألمانيا ستبقى على الاتفاق النووى بغض النظر عن قرار الولايات المتحدة لأن هذا هو السبيل الوحيد لحظر الانتشار النووي.

 

وفى طهران، كرر الرئيس الإيرانى حسن روحانى تصريحاته التى حذر خلالها الولايات المتحدة من أنها ستندم على أى قرار بالانسحاب من الاتفاق، مضيفا أن طهران ستقاوم بضراوة الضغوط الأمريكية الرامية إلى الحد من نفوذها فى الشرق الأوسط.وقال روحانى فى خطاب بثه التليفزيون الرسمى على الهواء «إذا أرادوا التأكد من أننا لا نسعى لامتلاك قنبلة نووية فقد قلنا لهم مرارا وتكرارا أننا لا نسعى ولن نسعى، لكن إذا ما أرادوا إضعاف إيران والحد من نفوذها سواء فى المنطقة أو العالم فستقاوم إيران بضراوة».

 

وفى فيينيا، ناقش مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال اجتماعه الدورى الذى يستمر  خمسة أيام، الملف النووى الإيرانى وملف كوريا الشمالية.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

وسائط

المزيد من الاخبار

رئيس الأركان يغادر إلى الصين لتعزيز التعاون العسكري

رئيس الأركان يغادر إلى الصين لتعزيز التعاون العسكري

غادر القاهرة الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة
العبيدي: قاتل الصيدلي المصري ارتكب الجريمة مع سبق الإصرار

العبيدي: قاتل الصيدلي المصري ارتكب الجريمة مع سبق الإصرار

قال بهجت العبيدي مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج
ماراثون الأنابيب

ماراثون الأنابيب

حمدى البطران كاتب ومفكر مصرى
يا شيخنا

يا شيخنا

الشاعر محمد خلف
انشودة القدس

انشودة القدس

شعر محمد عبد الجواد - مصر

الإثنين, ۱۹ تشرين۲/نوفمبر ۲۰۱۸
الإثنين, ۱۰ ربيع الأول ۱۴۴۰