Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الجمعة, 11 أيار 2018 09:54

إيران تواجه العقوبات الأمريكية بالمظاهرات .. وكارتر يوبخ ترامب

كتبه 

مصطفى عبدالله/ الأهرام

 

فى ظل عجزها عن مواجهة “العزلة” التى فرضتها عليها قرارات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، تشهد إيران مظاهرات حاشدة اليوم للاحتجاج على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووى والعقوبات الأمريكية ضد نظام طهران.

 

وذكرت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية أنه من المتوقع أن تخرج مظاهرات فى إيران عقب صلاة الجمعة للتنديد بالإجراءات الأمريكية، وذلك استجابة لدعوة مما يسمى بـ”مجلس تنسيق الإعلام الإسلامي”.

 

فى غضون ذلك، نقلت وكالة فارس عن البريجيدير جنرال حسين سلامى نائب القائد العام للحرس الثورى الإيرانى قوله أمس إن الدول الأوروبية عاجزة عن إنقاذ الاتفاق النووى مع إيران بعد القرار الأمريكي.

 

وأضاف سلامى “أعداء إيران لا يسعون للمواجهة العسكرية، يريدون الضغط على بلادنا بالعزلة الاقتصادية، والمقاومة هى السبيل الوحيد لمواجهة هؤلاء الأعداء وليس الدبلوماسية”، ولكن دون أن يوضح ما يقصده.وفى واشنطن، انتقد الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووى مع إيران، مؤكدا أنه ربما يكون قد اقترف أكبر خطأ حتى الآن.

 

ونقلت شبكة “سي.إن.إن” الإخبارية الأمريكية أمس عن كارتر القول :”عندما يوقع رئيس أمريكى على اتفاق فإن ذلك ينبغى أن يكون ملزما على جميع من يخلفه بالرئاسة، إلا فى حالة تغير الوضع بصورة درامية”.

 

وأضاف قائلا : “أعتقد أن هذا الانسحاب يرسل رسالة إلى كوريا الشمالية مفادها أنه عندما توقع الولايات المتحدة على اتفاقية فإنها قد تلتزم بها وقد لا تفعل”.يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه مسئولون أمريكيون إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيبدأ محادثات مع الحلفاء فى أوروبا والشرق الأوسط وآسيا فى محاولة لإقناعهم بالضغط على إيران من أجل كبح برامجها النووية والصاروخية.

 

وكشف مسئول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية عن أن مباحثات تجرى بالفعل مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وأيضا اليابان والعراق وإسرائيل، بشأن الخطوات المقبلة منذ انسحاب ترامب من الاتفاق. وأضاف : “المحادثات ستركز على كيفية تكثيف الضغط على إيران بشكل بناء يؤدى إلى جلوسهم على مائدة المفاوضات”.فى الوقت نفسه، ذكر مسئول فى البعثة الأمريكية للوكالة الدولية للطاقة الذرية فى فيينا أمس أن الولايات المتحدة لن تتوقف عن تمويل عمليات التفتيش المكثفة الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية فى إيران رغم انسحابها من الاتفاق.وفى موسكو، أكد سيرجى ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسى إن موسكو ملتزمة بقوة بمواصلة توطيد أواصر روابطها مع إيران رغم قرار الولايات المتحدة.

وسائط

المزيد من الاخبار

ابن مصر

ابن مصر

بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم
فى رحاب الحج

فى رحاب الحج

أعداد / أحمد طه الفرغلى المنسق العام لاتحاد الكتاب والمثقفين العرب باسيوط
قصة قصيرة / سر الباب

قصة قصيرة / سر الباب

للقاص / بختي ضيف الله المعتزبالله / الجزائر
المجددين في الاسلام

المجددين في الاسلام

المجددين في الاسلام في منظومة الامام جلال الدين السيوطي اعداد /أحمد طه الفرغلي
مصر بين حكم رجال الدين والعسكريين عبر العصور التاريخية ٣

مصر بين حكم رجال الدين والعسكريين عبر العصور التاريخية ٣

المقال الثالث عشر من مصر بين حكم رجال الدين والعسكريين عبر العصور التاريخية؛
النمسا (تضيق الخناق) أكثر على طالبي اللجوء

النمسا (تضيق الخناق) أكثر على طالبي اللجوء

أعلنت الحكومة النمساوية تقليص خدماتها ومساعداتها المالية لطالبي اللجوء
مصر للطيران تسير 21 رحلة لنقل 4300 حاجا للأراضي المقدسة

مصر للطيران تسير 21 رحلة لنقل 4300 حاجا للأراضي المقدسة

تستمر مصر للطيران في تسيير رحلاتها الجوية،

الثلاثاء, ۱۴ آب/أغسطس ۲۰۱۸
الثلاثاء, ۰۲ ذو الحجة ۱۴۳۹