Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الأحد, 13 أيار 2018 06:42

تصميم أوروبى على إنقاذ الاتفاق النووى مع إيران.. وأمريكا تواصل الاستفزاز

كتبه 

الأهرام / مصطفى عبدالله 

 

فى إطار التنسيق المشترك والمستمر بينهم لمواجهة تداعيات الانسحاب الأمريكى من الاتفاق النووى مع إيران، تلتقى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى الثلاثاء المقبل نظراءها من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا على أن ينضم إليهم وزير الخارجية الإيرانى لاحقا.

 

ووفقا لبيان صادر عن مكتبها، أكدت موجيرينى أن الاتحاد الأوروبى «مصمم على الحفاظ» على الاتفاق النووى «أحد أهم النجاحات الدبلوماسية على الإطلاق».

 

وستعقد هذه الاجتماعات بعد أسبوع على إعلان الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق الموقع مع إيران عام ٢٠١٥، فى الوقت الذى يسعى فيه الأوروبيون إلى انقاذه.وبدأ الأوروبيون مشاوراتهم منذ الأربعاء الماضى لاقناع إيران بعدم التخلى عن الاتفاق رغم الانسحاب الأمريكي، حيث توالت التصريحات الغاضبة من باريس ولندن وبرلين من خطوة ترامب معلنين تمسكهم بالاتفاق.

 

وفى سياق متصل، ذكرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن انسحاب الرئيس الأمريكى من الاتفاق النووى مع إيران «مدعاة للقلق الشديد، ومدعاة للأسف أيضا»، معتبرة ذلك «انتهاكا للثقة فى النظام الدولي».وقالت ميركل خلال مؤتمر فى مدينة مونستر الألمانية إن الاتفاق النووى مع إيران «بعيدا عن المثالية» بالطبع، وأضافت أنه: «رغم ذلك أعتقد أنه ليس من السليم أن يتم على نحو منفرد إلغاء اتفاق تمت الموافقة عليه».

 

جاء ذلك فى الوقت الذى أجرت فيه المستشارة الألمانية والرئيس الروسى فلاديمير بوتين مشاورات هاتفية حول تداعيات الانسحاب النووى من الاتفاق مع إيران، وذلك قبل لقائهما المزمع الأسبوع المقبل.وأعلن الكرملين أن بوتين وميركل أكدا خلال المحادثة الهاتفية ضرورة الإبقاء على الاتفاق النووى مع إيران رغم انسحاب الولايات المتحدة منه.ومن المقرر أن تتوجه ميركل الجمعة المقبل إلى منتجع سوتشى الروسى المطل على البحر الأسود للقاء بوتين. وكانت آخر زيارة قامت بها ميركل لروسيا قبل عام.

 

من جهته، جدد بيتر ألتماير وزير الاقتصاد الألمانى تحذيراته من اتخاذ إجراءات مضادة متعجلة لحماية الشركات الألمانية التى أبرمت صفقات مع إيران.وقال ألتماير فى تصريحات لإذاعة «دويتشلاند راديو»: «قانونيا ليس لدينا إمكانية لحماية شركات ألمانية من قرارات الحكومة الأمريكية أو لاستثنائها منها».وذكر ألتماير أن القانون الألمانى لا ينص حاليا على اتخاذ إجراءات مثل إنشاء صندوق حكومى لتعويض الشركات الألمانية النشطة فى إيران عن أضرار محتملة.

 

وردا على سؤال عما سيحدث للشركات الألمانية التى ستبقى على الصفقات مع إيران، قال جرينيل: «هذا السؤال تجيب عليه الحكومة الألمانية، وليس نحن».من جهته، قال برونو لومير وزير المالية الفرنسى إن فرنسا وحلفاءها الأوروبيين يعتزمون تقديم مقترحات للمفوضية الأوروبية تهدف إلى تعزيز قدرة أوروبا على الدفاع عن مصالحها الاقتصادية.وقال لومير للصحفيين فيما يتعلق برد فعل أوروبا على العقوبات الأمريكية على إيران «هناك إدراك بين كل الدول الأوروبية بأننا لا نستطيع المواصلة فى الاتجاه الذى نسير فيه اليوم والذى نخضع فيه للقرارات الأمريكية».

 

وعلى صعيد متصل، حذر مستشار النمسا سيباستيان كورتس من مخاطر وعواقب القرار الأمريكي، وقال كورتس فى تصريحات صحفية إن الاتفاق كان إيجابيا مشيرا إلى أن عزل دولة مثل إيران يمكن أن تصحبه عواقب خطيرة للغاية وتؤدى إلى مزيد من التطرف وتضييق الأفق.

 

 

 

► المصالح الاقتصادية للأوروبيين مع طهران

باريس ــ أ. ف. ب

 

قد تخلف العقوبات الأمريكية التى أعاد الرئيس دونالد ترامب فرضها على إيران عواقب اقتصادية كبيرة على الأوروبيين الموقعين على الاتفاق النووى عام ٢٠١٥. وفيما يلى مصالح أبرز البلدان الأوروبية فى إيران:

 

- ألمانيا: هى أكبر مصدِّر أوروبى إلى إيران إذ نمت المبادلات بينهما بعد ٢٠١٥ لترتفع إلى ٢٫٥٧ مليار يورو من السلع فى ٢٠١٦، ثم إلى ٢٫٩٧ مليار يورو فى ٢٠١٧. كما بلغت مبيعات السلع الإيرانية إلى ألمانيا ٣١٤ ملايين يورو فى ٢٠١٦ و٤١٠ مليون يورو فى ٢٠١٧.

 

- فرنسا: ارتفعت الصادرات الفرنسية، وفق مصدر دبلوماسي، من ٥٦٢ مليون يورو فى ٢٠١٥ إلى ١٫٥ مليار فى ٢٠١٧، لتصل الى مستوى قريب مما كانت عليه قبل العقوبات المشددة على إيران.

 

- المملكة المتحدة: بلغت صادرات بريطانيا إلى إيران ١٦٧ مليون جنيه إسترلينى (١٩١ مليون يورو) فى ٢٠١٦، كما بلغت واردات المملكة المتحدة ٤١ مليون جنيه إسترلينى.

آخر تعديل على الأحد, 13 أيار 2018 06:45

وسائط

المزيد من الاخبار

ابن مصر

ابن مصر

بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم
فى رحاب الحج

فى رحاب الحج

أعداد / أحمد طه الفرغلى المنسق العام لاتحاد الكتاب والمثقفين العرب باسيوط
قصة قصيرة / سر الباب

قصة قصيرة / سر الباب

للقاص / بختي ضيف الله المعتزبالله / الجزائر
المجددين في الاسلام

المجددين في الاسلام

المجددين في الاسلام في منظومة الامام جلال الدين السيوطي اعداد /أحمد طه الفرغلي
مصر بين حكم رجال الدين والعسكريين عبر العصور التاريخية ٣

مصر بين حكم رجال الدين والعسكريين عبر العصور التاريخية ٣

المقال الثالث عشر من مصر بين حكم رجال الدين والعسكريين عبر العصور التاريخية؛
النمسا (تضيق الخناق) أكثر على طالبي اللجوء

النمسا (تضيق الخناق) أكثر على طالبي اللجوء

أعلنت الحكومة النمساوية تقليص خدماتها ومساعداتها المالية لطالبي اللجوء
مصر للطيران تسير 21 رحلة لنقل 4300 حاجا للأراضي المقدسة

مصر للطيران تسير 21 رحلة لنقل 4300 حاجا للأراضي المقدسة

تستمر مصر للطيران في تسيير رحلاتها الجوية،

الثلاثاء, ۱۴ آب/أغسطس ۲۰۱۸
الثلاثاء, ۰۲ ذو الحجة ۱۴۳۹