Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

السبت, 24 آب/أغسطس 2019 21:00

الموسيقي تعزف مرة واحدة في ذلك العالم السوقي

كتبه 

 

كتبت \\ هدى حجاجي

 

أنت تمضي في شؤون حياتك اليومية المألوفة، وتسعى في سوقك الخاص وتدبر أمورك كما يتفق لك أن تدبرها وعلى العموم تحيا حياتك العادية الاجتماعية تلك التي نألفها جميعا، في مكتبك أو في عملك في بيتك أو في مجتمعك .. تتعامل مع الناس بما اصطلحتم عليه جميعا من مواصفات والناس في هذا السياق ليسوا إلا أدوات ووسائل كغيرها من الأدوات والوسائل، ثم يتفق لك أن تطرق سمعك النغمات الأولى من سيمفونية أو كونشرتو " أو سوناتا " أو بتهوفن إلى آخر ذلك من الصياغات . 

فإذا بهذه الموسيقى تحذف مرة واحدة ذلك العالم السوقي , وإذا بعالم آخر ينفتح لك , في نفسك وحولك .. عالم تحس على الفور بمدى قربه منك ..بمدى قرابته لك، أو بمدى اتصاله بالحميم الأصيل فيك، وإذا بإيقاعات النغم وتعمقه الغائر مرة، والصاعد مرة آخرى ودوراته، والتفافه، وتراكبه، وتناسقاته، واستداراته، وانطلاقاته الجارحة مرة كنصل والمنفسحة مرة كباحة معبد، والمتآزرة الوثيقة هنا والمتفككة الهينة السلسلة حينا، والمشيدة المتلاقية كالفباب، والرقراقة كل ذلك وغيره ينفذ إليك ..ويذيب فيك تلك القشرة التي كانت قد تصلبت على حياتك ويمسك بمعاقدك الداخلية فيهزها ويبسطها .. وينفذ إلى أحشائك فيملؤها بدام فوار الحيوية والخصب ويثير أيضا نشاطا عقليا من نوع خاص . 

والموسيقي مع ذلك ليست في ذاتها إلا رموزا عن تلك القوى التي لا تعبير آخر لها .فإذا سألتك أن تفسر لي ما حدث أيمكنك أن تقول شيئا، أن تضع لي معادلة تفسيرية في وسيط آخر، هو الوسيط العقلي المكون من الأقضية والقياسات المنطقية ؟ بل أن يستطيع صاحب الموسيقى نفسه أن يقول شيئا فهو قد قال كل ما بوسعه آن يقول .. برموز موسيقاه .

وليس ثمة خلاف كبير في هذا، فيما يتعلق بالموسيقى لكن الكثيرين فيما عدا ذلك من الفنون، كالنحت أو التصوير والقصة بالذات ولعلها من أخصب ميادين الفن بالرمز، يصرون على نقل هذه الرموز إلى وسيط التعقل وتحويلها إلى أقضية وتراكيب منطقية ولهذا نجد السخط " الشعبي " على التصوير الحديث، لأنه غير مفهوم وعلى المنهج التخييلي في القصة لأنه غير مفهوم، الفهم بالمعنى السهل المألوف _ ليس أداة لممارسة الخبرة الفنية وإنما موضوعات الفهم العقلي هي العلم أساسا _ بأوسع معاني كلمة العلم بالطبع وليس ممارسة الخبرة الفنية تجري أو ينبغي أن تجري على مستوى آخر وجهازنا النفسي غني ومتعدد الفعالات ومرهف الحساسيات على نطاق أعرض بكثير من نطاق التعقل العلمي وشبه العلمي وحده فلم نصر على تجريده وتضييق حركته وحريته ودفن خصوبته تحت إسمنت، جزء صغير منه هو الجزء الذي يختص بالأقضية العقلية .

وسائط

المزيد في هذه الفئة : « الرسام ولي الدم »
السبت, ۲۱ أيلول/سبتمبر ۲۰۱۹
السبت, ۲۱ محرّم ۱۴۴۱