Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الخميس, 25 حزيران/يونيو 2020 21:15

التعليم في عهد سعيد باشا

كتبه 

(التعليم في عهد سعيد باشا )

 

 

أنكر الكثيرون علي سعيد باشا دوره في التعليم واتهم صراحةبقيامه بإلغاء ديوان المدارس وتوقف البعثات التعليمية ولم تنصفه المناهج الدراسية حتي كتاب التاريخ للثانوية العامة ..لكننا اليوم ننصف هذا الرجل رغم مساوئه في كثير من الأمور ورغم أن التعليم لم يرتقي لما كان عليه وقت أبيه محمد علي ..

فقد انحصر التعليم في عهده في مدارس قليله أهمها المدرسه الحربية بالقلعة بالقاهرة وكان ناظرها رفاعة الطهطاوي وعدد طلابها ثلاثمائة من الطلبة مقيمين الي ثماني فرق ( للمساحة والرسم والفنون المختلفة من النظم الحربية ) ومدرسة البحرية بالإسكندرية ومدرسة المهندسين بالقناطر الخيرية وعدد طلابها ١١٦ طالبا ومدرسة الطب والولاده وبها ٦٩ طالبا وطالبة وهذا يعني اهتمامه بتعليم البنات قبل اسماعيل ..لكنه أمر في نهاية حكمه بتقليص عدد الطلاب الي النصف ..

( البعثات في عهد سعيد ) 

لما تولي الحكم عام ١٢٧٠ هجرية كان عدد المبعوثين ٢٨ طالبا حضر منهم 

ثمانية طلاب ثم أحضر عام ١٨٥٧ ميلادية ستة طلاب وبقي أربعة عشر طالبا وفي العام التالي عاد أربعة طلاب وبقي عشرة طلاب وفي عام ١٨٥٩ م حضر اثنان وبقي ثمانية طلاب أنعم علي أحدهم وهو محمود أحمد الفلكي برتبة أميرألاي ومال كثير وهذا دليل أيضا علي خطأ مافيا بشأن الترقي في الجيش قبل عهد توفيق .وفي عام ١٨٦٠ م أرسل أربعة عشر طالبا لمدينة ميونخ لدراسة الطب والمواد الهندسية وأضاف إليهم الثمانية الباقين من الاعداد السابقة ليصبح الإجمالي ٢٢ طالب ..وهذاليا واضح علي أن البعثات لم تتوقف نهائيا في عهده كما ذكر .

( المدارس الأهلية التي كانت علي النظم الأوربية في عهده )........

أنشأت البطريركية القبطية الأرثوذكسية الكلية القبطية بحارة النصاري بالقاهرة ١٨٥٥ م .

والمدرسة القبطية بحارة السقايين للبنين عام ١٨٥٧ م.

كما أن اليهود أنشأوا مدرسة تلمود طورا للبنين بحارة اليهود عام ١٨٦١ م .

( المدارس الأوربية في عهده ) ........

بلغ عدد المدارس الأوربية التي فتحت في عهده وباقية للآن أحد عشر مدرسة. ابتداء من عام ١٨٥٦م   فتحت المدارس الأمريكية للبنات ومدرسة الفرنسيسكان الإيطالية للبنات في عام ١٨٥٩ م ....كل هذه  الأدلة كافية علي تربئة سعيد باشا من كل ما دونه الكتاب والمؤلفين حول هذا الرجل بل انه كان أول والي في أسرة محمد علي يهتم بالصحافة وليس اسماعيل ففي عهدة تم انشاء جريدة الطرمبيته الإيطالية بالإسكندرية وهي جريدة سياسية تجارية مالية الي جانب الوقائع المصرية العربية .

كتب حميدو حامد صقر عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية ومستشار التحكيم الدولي وفض المنازعات ..

وسائط

المزيد من الاخبار

الخميس, ۲۹ تشرين۱/أكتوير ۲۰۲۰
الخميس, ۱۲ ربيع الأول ۱۴۴۲